عوامل الانتشار والخطر لفقر الدم بسبب نقص الحديد بين النساء الحوامل في منطقة المرج

المؤلفون

  • فتحية مسعود السنوسي قسم الاحياء، كلية الآداب والعلوم المرج، جامعة بنغازي –ليبيا
  • نجوى عيد العقيلي قسم الاحياء، كلية الآداب والعلوم المرج، جامعة بنغازي –ليبيا
  • ربيعة محمد صالح قسم الاحياء، كلية الآداب والعلوم المرج، جامعة بنغازي –ليبيا
  • نسرين عبدالرحيم سليمان قسم الاحياء، كلية الآداب والعلوم المرج، جامعة بنغازي –ليبيا

الكلمات المفتاحية:

الهيموقلوبين، نقص الحديد، الانيميا، الحمل

الملخص

يعتبر نقص الحديد هو السبب الرئيسي لنقص المغذيات في العالم. هدفت الدراسة إلى تقييم مدى انتشار فقر الدم الناجم عن نقص الحديد (IDA) بين النساء الحوامل في منطقة المرج وأيضا تقييم معرفة وسلوكيات النساء الحوامل في اتجاه هذا المرض. وأجريت الدراسة في الفترة ما بين 14 تشرين الثاني (نوفمبر) و 15 كانون الأول (ديسمبر) 2017، وتألفت العينة من 100 امرأة تتراوح أعمارهن بين 19 و 44 سنة. بلغت نسبة الإصابة بفقر الدم بسبب نقص الحديد 34٪. كان فقر الدم أكثر انتشارًا بين النساء الحوامل في الثلث الثالث من الحمل مقارنة بالثلث الثاني من الحمل. كان معدل الانتشار بين قاطنات المدينة أعلى مما هو موجود بين قاطنات القرية. تظهر الفئة العمرية الأصغر (24) أعلى معدل انتشار (50٪) .بالنسبة لـ IDA . تم العثور على أن الزيادة في عدد حالات الحمل مرتبطة بـ IDA.في مجموعة الدراسة.

أظهرت الدراسة مستوى متوسط ​​من المعرفة فيما يتعلق بتعريف IDA لفقر الدم. تم العثور على معرفة الأعراض المرتبطة بـ IDA وأهمية مكملات الحديد عالية في كلا المجموعتين. ومع ذلك، تم العثور على ضعف أسباب وتأثير IDA على صحة الأم والجنين ومصادر الغذاء الغنية بالحديد واستيعاب المعرفة. كانت هناك أيضًا مستويات سلوك إيجابية بين النساء الحوامل على العديد من المتغيرات ذات الصلة التي كان لها تأثير واضح على فقر الدم الناجم عن نقص الحديد. باستثناء مكملات الحديد، لوحظ أن نسبة كبيرة لا تتناول مكملات الحديد بانتظام.

في الختام، نظرًا لعدم وجود استراتيجية للرعاية الصحية الأولية، وهو ما ينعكس في انتشار IDA بين النساء الحوامل في مجتمع دراسة المرج، هناك حاجة ملحة لمزيد من برامج التثقيف الصحي والتوعية في هذا الصدد.

التنزيلات

منشور

2022-02-23

كيفية الاقتباس

السنوسي ف. م., العقيلي ن. ع., صالح ر. م., & سليمان ن. ع. (2022). عوامل الانتشار والخطر لفقر الدم بسبب نقص الحديد بين النساء الحوامل في منطقة المرج. مجلة السلفيوم للعلوم و التقنية, 1(1), 61–75. استرجع في من https://j.istc.edu.ly/index.php/sjst/article/view/9

إصدار

القسم

Articles