استخدام وسائل التواصل الاجتماعي كأداة للتعرف على المواقع السياحية والمقصد السياحي "من وجهة نظر طلاب الكليات والمعاهد السياحية"

المؤلفون

  • عبدالباسط علي عبدالجليل كلية السياحة والاثار، جامعة عمر المختار، البيضاء، ليبيا
  • بلعيد محمد يونس كلية الاثار والسياحة، جامعة طبرق، ليبيا
  • وليد خليل التاجوري كلية الاثار والسياحة، جامعة طبرق، ليبيا

الكلمات المفتاحية:

الترويج السياحي، المقصد السياحي، المواقع السياحية، وسائل التواصل الاجتماعي

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي للتعرف والوصول إلى المواقع والمقاصد السياحية لدى طلاب كليات السياحة والآثار بجامعات (طبرق -عمر المختار -الجفارة)، و(المعهد العالي للسياحة والضيافة في مدينة بنغازي)، ووزعت استمارات الاستبيان، وتم الحصول على(147) استمارة استبيان صالحة للتحليل بواسطة برنامج الحزم الإحصائية وهو(SPSS-26) لتحليل بيانات الدراسة للوصول إلى نتائج علمية دقيقة، واعتمدت على المنهج الوصفي لوصف الظاهرة وصفاً دقيقاً.

وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن مستوى درجة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي للوصول إلى المواقع والمقاصد السياحية لطلبة الكليات، والمعاهد العليا السياحية مرتفعا ارتفاعاً ملحوظاً، أي أن وسائل التواصل الاجتماعي تساهم في الترويج للمواقع والمقاصد السياحية، مع عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات المشاركين لاستخدامهم لوسائل التواصل الاجتماعي للتعرف على المواقع والمقاصد السياحية للوصول إليها تُعزى للجنس، والمرحلة الدراسية في حين توجد فروق ذات دلالة إحصائية تُعزى لمتغير الجامعة، وكانت من أهم توصياتها إعداد خطط إلكترونية منظمة من قبل الدولة للترويج للمواقع والمقاصد السياحية، بالإضافة إلى وضع استراتيجية مناسبة من قبل وزارة السياحة في الدولة الليبية لحفظ التوازن في جذب مستخدمي وسائل التواصل إلى المقاصد السياحية التي يرغبون بزيارتها.

التنزيلات

منشور

2025-01-24

كيفية الاقتباس

عبدالجليل ع. ع., يونس ب. م., & التاجوري و. خ. (2025). استخدام وسائل التواصل الاجتماعي كأداة للتعرف على المواقع السياحية والمقصد السياحي "من وجهة نظر طلاب الكليات والمعاهد السياحية". مجلة السلفيوم للعلوم و التقنية, 1(07). استرجع في من https://j.istc.edu.ly/index.php/sjst/article/view/88