دراسة قائمة على الملاحظة للاثار الجانبية المرتبطة بلقاحات COVID19 في عينة بمدينة المرج

المؤلفون

  • رجب سعيد مشاظي قسم الصحة العامة، المعهد العالي للعلوم والتقنيات الطبية، المرج، ليبيا.
  • الصالحين عاشور الامين قسم العلاج الطبيعي، المعهد العالي للعلوم والتقنيات الطبية، المرج، ليبيا.
  • عيسى علي موسى عبدالقادر قسم المختبرات الطبية، المعهد العالي للعلوم والتقنيات الطبية، المرج، ليبيا.

الكلمات المفتاحية:

فيروس كورونا-19، اللقاحات، سينوفارم، أكسفوردأسترازينيكا، اثار جانبية

الملخص

اللقاحات هي واحدة من أفضل التدخلات التي تم تطويرها للقضاء على كوفيد - 19 ، وإنقاذ ملايين الأرواح سنويًا. علاوة على ذلك ، يظل الخيار الأفضل هو لقاح فعال وآمن بدون اثار جانبية شديدة. أدى عدم وجود علاج فعال ومعتمد لـ كوفيد - 19 إلى بدء سباق تطوير اللقاح ، مع تنفيذ 259 مشروع لقاحكوفيد - 19 اعتبارًا من 11 نوفمبر 2020. وقد أدى التطوير السريع للقاحات إلى زيادة مخاطر مشكلات سلامة اللقاحات.

الهدف: في دراستنا ، قمنا بتقييم الآثار الجانبية قصيرة المدى بعد تلقي لقاحات سينو فارم و الاسترا زينيكا في عينة سكان مدينة المرج –ليبيا  بشرط ان تكون اعمارهم من 18 عاما فاكثر.

المواد والطرق: أجريت الدراسة المسحية المقطعية في الفترة من 6 نوفمبر 2021 إلى 8 يناير 2022. كانت عناصر الدراسةعبارة عن عينة من 58 من سكان مدينة المرج الذين حضروا الى مراكز التطعيم.  وتم جمع البيانات باستخدام استبيان تعبئية شخصية.

النتائج: اظهرت النتائج شكوى 42 من المشاركين في دراستنا 72.4٪ من آثار جانبية بسبب لقاحات كوفيد-19 . أبلغ ما يقرب من 70.7٪ عن آثار جانبية على الفور في اليوم الأول من تلقي اللقاح. استمرت مدة الآثار الجانبية من يوم إلى ثلاثة أيام لدى 77.6٪ من المشاركين. على وجه الخصوص ، كان الألم عند موضع الحقن و ارتفاع الحرارة أكثر الآثار الجانبية التي تم الإبلاغ عنها شيوعًا بين المشاركين في الدراسة (65.5٪ و 41٪ على التوالي). أفاد 36 %من المشاركين أنهم يعانون من الصداع و 31٪ منهم يعانون من التعب. كان ألم العضلات شائعًا بين الأفراد في دراستنا (31٪). ومع ذلك ، كان الغثيان والسعال أقل شيوعًا في دراستنا.

الخلاصة: خلصت هذه الدراسة إلى أن معظم المشاركين أبلغوا عن ألم موضعي في موقع الحقن،إرهاق وحمى وصداع، وهي أكثر شيوعًا من بعد الجرعة الثانية من اللقاحات. علاوة على ذلك، احتاج عدد قليل فقط من المرضى لرؤية الطبيب بسبب الآثار الجانبية للقاحات.

التنزيلات

منشور

2022-06-19

كيفية الاقتباس

مشاظي ر. س., الامين ا. ع., & موسى عبدالقادر ع. ع. (2022). دراسة قائمة على الملاحظة للاثار الجانبية المرتبطة بلقاحات COVID19 في عينة بمدينة المرج. مجلة السلفيوم للعلوم و التقنية, 1(02), 74–89. استرجع في من https://j.istc.edu.ly/index.php/sjst/article/view/19

إصدار

القسم

Articles