تجارب رائده لبعض الدول النامية في استراتيجيات التنمية السياحية المستدامة وإمكانية تطبيقها على بلدية شحات – ليبيا

المؤلفون

  • اسماعيل عيسى اسماعيل حمد المعهد العالي للعلوم والتقنية شحات، ليبيا

الكلمات المفتاحية:

التجارب، الاستراتيجيات، التنمية، السياحية، الاستدامة

الملخص

تطرقت الدراسة إلى تباين اهم الاستراتيجيات المتبعة في التنمية السياحية المستدامة من خلال عرض بعض تجارب الدول النامية والتي اثبتت نجاحاتها في التنمية السياحية المستدامة بتبنيها استراتيجيات التنمية، كما تطرقت الدراسة الى الكيفية التي يمكن بها الاستفادة من تلك التجارب في تصميم استراتيجية للتنمية السياحية المستدامة في بلدية شحات (منطقة الدراسة) واشارت الدراسة ايضاً الى اهمية البلدية محل الدارسة في التنمية السياحية المستدامة، ولقد اعتمد الباحث على المنهج الاستقرائي في اعداد هذه الدراسة، وتم التوصل الى بعض النتائج واهمها ان الاستراتيجيات المتبعة في التنمية السياحية المستدامة تتطلب خيارات صعبة ومعقدة منها السياسية والاقتصادية والاجتماعية والبيئية، وان تلك الدول التي حققت نجاحاتها في التنمية السياحية المستدامة تم ذلك من خلال اتخاذها جملة من التدابير وطبقت سياسات وامتيازات تشجيعية، وأنجزت بُنية تحتية سياحية مرنة تستجيب لمتطلبات التنمية.

 أوصت الدراسة بأن يكون لبلدية شحات الصفة الرسمية الراعية للتنمية السياحية بحكم الاختصاصات التي منحها إياها القانون رقم (59) لسنة 2012 وذلك بالتعاون مع أصحاب المصلحة مثل (القطاع الخاص، وزارة السياحة، مصلحة الاثار، هيئة الأوقاف، صندوق الضمان الاجتماعي) حيث تقوم هذه الاطراف مجتمعه برسم رؤية واضحة لشكل التنمية التي ينبغي ان تكون عليها البلدية بما فيها برامج التمويل المالي، وحلحلت المختنقات القانونية التي يمكن ان تعترض سير الخطة التنموية للبلدية، مع تطبيق قواعد الاستدامة.

التنزيلات

منشور

2024-06-14

كيفية الاقتباس

اسماعيل حمد ا. ع. (2024). تجارب رائده لبعض الدول النامية في استراتيجيات التنمية السياحية المستدامة وإمكانية تطبيقها على بلدية شحات – ليبيا. مجلة السلفيوم للعلوم و التقنية, 1(03). استرجع في من https://j.istc.edu.ly/index.php/sjst/article/view/23

إصدار

القسم

Articles