التعليم الفني والتقني في ليبيا وسبل تطويره بما يلبي احتياجات سوق العمل

المؤلفون

  • هدى عمر عمران قسم التخطيط والإدارة التربوية، كلية التربية، جامعة درنة، ليبيا

الكلمات المفتاحية:

التعليم الفني والتقني، التنمية الاقتصادية، سوق العمل، ليبيا

الملخص

هدفت الدراسة إلى تحليل واقع التعليم الفني والتقني في ليبيا، وسبل تطويره بما يلبي احتياجات سوق العمل كما حاولت الدراسة إلقاء الضوء علي مؤسسات التعليم الفني والتقني والمهني، وعلى ما تعانيه من إهمال وتردي الخدمات، وتفشي ظواهر سلبية قد أثرت سلبيا علي تدهور مستوى التعليم في ليبيا الامر الذي أدى الى تدني جودة المخرجات وعدم الاستفادة منها في التنمية الاقتصادية، لذا وجب الكشف على المعيقات والصعوبات التي واجهت التعليم الفني والتقني المهني والتقدير السليم والواقعي لاحتياجاته وموارده وإمكانياته، والعمل على إعداد إطار عام لخطة واقعية قابلة للتنفيذ في ضوء الإمكانات المتاحة، كذلك يتطلب تجاوز المشاكل المختلفة في التعليم الفني والتقني المهني من صناع القرار زيادة الاهتمام بهذا الجانب، ورصد الموارد والحوافز من أجل أن يتبوأ التعليم الفني والتقني والمهني المكانة اللازمة حتي يتمكن من المشاركة في خدمة التنمية الشاملة في ليبيا .

التنزيلات

منشور

2025-01-24

كيفية الاقتباس

عمران ه. ع. (2025). التعليم الفني والتقني في ليبيا وسبل تطويره بما يلبي احتياجات سوق العمل. مجلة السلفيوم للعلوم و التقنية, 1(07). استرجع في من https://j.istc.edu.ly/index.php/sjst/article/view/77