واقع تطبيق إدارة الجودة الشاملة في مدارس التعليم الأساسي ببلدية شحات

المؤلفون

  • فرج عبدالرحيم فرج بوحليقة المعهد العالي للعلوم والتقنية سوسة، ليبيا
  • ابراهيم عبدالحميد العشيبي المعهد العالي للعلوم والتقنية بنغازي، ليبيا
  • حسن رمضان الخضر وزارة التعليم التقني والفني ، ليبيا

الكلمات المفتاحية:

الجودة، الجودة الشاملة، التعليم الأساسي، بلدية شحات، مدراء المدارس

الملخص

هدفت هذه الورقة الي دراسة واقع تطبيق إدارة الجودة الشاملة (TQM)  في مدارس التعليم الاساسي ببلدية شحات بناءً على أراء مديرو مدارس التعليم الاساسي ومساعديهم. ولتحقيق ذلك استخدم الباحثون المنهج الوصفي نظرا لملائمته لطبيعة الدراسة  , ولقد تم جمع البيانات اللازمة لاجراء الدراسة بواسطة أسلوب الاستبيان بالمقابلة الشخصية لعدد 68 من مدراء ومساعدى مدراء مدارس التعليم الأساسي من اصل 88 أي بنسبة 77.27%. أظهرت نتائج الدراسة ان واقع تطبيق إدارة الجودة الشاملة في مدارس التعليم الاساسي في المستوى الجيد ولا توجد فروق ذات دلالة احصائية تعزى الي النوع , كذلك لا توجد فروق ذات دلالة احصائية تعزى الي عدد سنوات الخبرة. بناءً على نتائج الدراسة فقد اوصى الباحثون بضرورة تبني ادارة الجودة الشاملة في قطاع التعليم وذلك من خلال تبني خطة عمل استراتيجية تهدف الي نشر ثقافة ومفاهيم الجودة الشاملة في كل المؤسسات التعليمية وتوفير الدعم اللازم لتنفيذها, تفعيل دور وسائل الاعلام بالجودة ومفاهيمها وتطبيقها في المؤسسات التعليمية المختلفة ,تدريب مدراء المدارس ومساعديهم علي كيفية تطبيق ادارة الجودة الشاملة في مدارسهم وترسيخ ثقافة الجودة بوصفها ثقافة تنظيمية ضمن اساسيات العمل المدرسي ,توفير الدعم المادي الذي يساعد ادارة المدرسة علي تطبيق ادارة الجودة وتشجيع وتحفيز المدارس التي لديها الرغبة الجادة لتطبيق ادارة الجودة الشاملة في مدارسهم.

التنزيلات

منشور

2022-06-19

كيفية الاقتباس

فرج بوحليقة ف. ع., العشيبي ا. ع., & الخضر ح. ر. (2022). واقع تطبيق إدارة الجودة الشاملة في مدارس التعليم الأساسي ببلدية شحات. مجلة السلفيوم للعلوم و التقنية, 1(02), 43–56. استرجع في من https://j.istc.edu.ly/index.php/sjst/article/view/17

إصدار

القسم

Articles