الفجوة المهارية بين مخرجات التعليم الجامعي في ليبيا واحتياجات سوق العمل (دراسة تحليلية نظرية)

المؤلفون

  • زكريا عبدالله العوكلي قسم التخطيط والإدارة التربوية، كلية الآداب، جامعة عمر المختار، ليبيا
  • ميكائيل ادريس الرفادي قسم التخطيط والإدارة التعليمية، كلية الآداب، جامعة بنغازي، ليبيا

الكلمات المفتاحية:

مهارات، سوق العمل، المخرجات، التعليم الجامعي، احتياجات

الملخص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على  الفجوة المهارية بين مخرجات التعليم الجامعي ومتطلبات سوق العمل، واعتمد في ذلك على أسلوب التحليل النظري؛ من أجل التعرف على واقع تلك الفجوة، و توصل البحث إلى وجود ضعف في قدرة التعليم الجامعي على مواءمة مخرجاته مع متطلبات سوق العمل؛ من حيث المواءمة الكمية والنوعية، بما في ذلك عدم القدرة على المواءمة العمودية الأفقية، لانخفاض القدرات الإنتاجية والتنافسية لدى الخريجين، وعدم قدرتهم على مسايرة التطورات العلمية و التكنولوجية المتسارعة؛ الأمر الذي حد من قدراتهم على مسايرة التطورات والتغيرات التي تحدث في سوق العمل، كما أن الخريجين يفتقدون إلى عدة مهارات أساسية مثل: المهارات المعرفية، مهارات البحث والتحقيق، مهارات إدارة الذات، مهارات حل المشكلات واتخاذ القرار، مهارات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، المهارات الحسابية والكمية، مهارات العمل الجماعي، مهارات إدارة المشروعات، مهارات التعامل مع الآخرين، مهارات إدارة الوقت.

التنزيلات

منشور

2022-02-23

كيفية الاقتباس

العوكلي ز. ع., & الرفادي م. ا. (2022). الفجوة المهارية بين مخرجات التعليم الجامعي في ليبيا واحتياجات سوق العمل (دراسة تحليلية نظرية). مجلة السلفيوم للعلوم و التقنية, 1(1), 7–21. استرجع في من https://j.istc.edu.ly/index.php/sjst/article/view/4

إصدار

القسم

Articles

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين