تقييم الأداء الإداري لمديري مدارس التعليم الثانوي بمدينة شحات في ضوء مهامهم الادارية من وجهة نظر المعلمين

المؤلفون

  • دخيل علي دخيل قسم التخطيط والإدارة التربوية، كلية الآداب، جامعة عمر المختار، ليبيا
  • حسين سالم سعيد قسم التخطيط والإدارة التربوية، كلية الآداب، جامعة عمر المختار، ليبيا

الكلمات المفتاحية:

التقييم، الاداء الاداري، مديري المدارس، التعليم الثانوي

الملخص

تهدف هذه الدراسة الي تقييم الاداء الاداري لمديري مدارس التعليم الثانوي بمدينة شحات في ضوء مهامهم الادارية من وجهة نظر المعلمين، عن طريق معرفة الاطار المفاهيمي لعملية تقييم الاداء الاداري  في ضوء المهام الادارية من خلال الادب التربوي والدراسات السابقة، وقوانين وقرارات ولوائح وزارة التربية والتعليم ذات العلاقة ومعرفة مستوى ممارسة الاداء الاداري لمديري هذي المدارس، كما تهدف لمعرفة ما اذا كان هناك  فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) في مستوى ممارسة الأداء الإداري لمديري مدارس التعليم الثانوي بمدينة شحات في ضوء مهامهم الادارية من وجهة نظر المعلمين تعزى لمتغير النوع.

  تكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي ومعلمات التعليم الثانوي العامة بمدينة شحات والبالغ عددهم(262) معلم ومعلمة، أُخذت منهم عينة عشوائية طبقية بلغ عددها(88) معلم ومعلمة، واعتمد الباحثان علي المنهج الوصفي التحليلي، واستخدمت الحزمة الإحصائية  للعلوم الاجتماعية(spss) لتحليل للبيانات، باستخدام الأساليب الإحصائية وهي المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، والوسط المرجح، والاختبار التائي لعينتين مستقلتين(t. test)، والتكرارات والنسب المئوية، ومعامل الثبات الفاكرونباخ، واستخدم الباحثان الاستبيان كأداة لجمع البيانات ووزعت فقراته على ستة مجالات للمهام الادارية وهي التخطيط، والتنظيم، والعلاقات الإنسانية، واتخاذ القرار، والقيادة، والاتصال، التي تمثل فقراتها مهام ادارية لمديري هذه المدارس.

وأسفرت الدراسة على النتائج التالية :

1- التعرُف على الاطار المفاهيمي والنظري لعملية تقييم الاداء الاداري والمهام الادارية لدى مديري مدارس التعليم من خلال الإفادة من الأدب التربوي، والدراسات التربوية السابقة التي اهتمت بمديري المدارس، ومراجعة قرارات ولوائح وقوانين وزارة التربية والتعليم في ليبيا ذات العلاقة.

2- ان مستوى الإداء الإداري لمديري مدارس التعليم الثانوي العامة بمدينة شحات في ضوء مهامهم الإدارية من وجهة نظر المعلمين كان متوسط.

3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) في مستوى الأداء الإداري لمديري المدارس التعليم الثانوي العامة بمدينة شحات في ضوء مهامهم الادارية من وجهة نظر المعلمين تعزى لمتغير النوع.

التنزيلات

منشور

2023-06-22

كيفية الاقتباس

دخيل د. ع., & سعيد ح. س. (2023). تقييم الأداء الإداري لمديري مدارس التعليم الثانوي بمدينة شحات في ضوء مهامهم الادارية من وجهة نظر المعلمين. مجلة السلفيوم للعلوم و التقنية, 1(04), 10–40. استرجع في من https://j.istc.edu.ly/index.php/sjst/article/view/37

إصدار

القسم

Articles