واقع التمكين الإداري لدى القيادات الأكاديمية بجامعة عمر المختار من وجهة نظرهم

المؤلفون

  • حسن عياد علي ارجيعه قسم التخطيط والإدارة التربوية، كلية الآداب، جامعة عمر المختار، ليبيا
  • سليم عبدربه محمود مصطفى قسم التخطيط والإدارة التربوية، كلية الآداب، جامعة عمر المختار، ليبيا
  • زكريا عبدالله العوكلي قسم التخطيط والإدارة التربوية، كلية الآداب، جامعة عمر المختار، ليبيا

الكلمات المفتاحية:

التمكين الإداري، القيادات الاكاديمية، جامعة عمر المختار

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع التمكين الإداري لدى القيادات الأكاديمية بجامعة عمر المختار ومعرفة درجة اختلاف وجهات النظر باختلاف متغيرات الدراسة وقد استخدم الباحثون المنهج الوصفي التحليلي في الدراسة وتكون مجتمع الدراسة من جميع عمداء الكليات ووكلاء الشؤون العلمية ورؤساء الأقسام العلمية ومديري مكاتب الدراسات العليا، ومديري إدارة الجودة بكليات جامعة عمر المختار والبالغ عددهم (155)، وطبقت الدراسة علي عينه عشوائية قدرها (82) فردا، واستخدمت الاستبانة كأداة لجمع البيانات وقد اشتملت على جزئين الأول يتضمن البيانات الأولية والثاني لقياس التمكين الإداري وتكون من (61) فقرة. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن أعلى درجة لممارسة التمكين الإداري كانت لبعد تفويض السلطة بمتوسط حسابي قدره (60.09)، بينما جاء بعد التحفيز في المرتبة الأخيرة فى أبعاد التمكين الإداري لدى القيادات الأكاديمية بجامعة عمر المختار بمتوسط حسابي قدره (44.68). كما أظهرت النتائج أنه لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) في تقديرات أفراد العينة لدرجة ممارسة أبعاد التمكين الإداري تعزى إلى المتغيرات: المسمي الوظيفي، الدرجة العلمية، الخبرة، التدريب، النوع، الكلية. وفى ضوء نتائج الدراسة توصل الباحثون إلى عدد من التوصيات من أبرزها العمل على تبني الجامعة لمنهج تمكين القيادات الأكاديمية بأبعاده المختلفة، من خلال العمل على تطوير نظام مكافآت فعال لهم، وتوسيع مشاركتهم في إعداد وصياغة وتنفيذ رؤى مستقبل جامعاتهم، بما منشأنه تعزيز إدراكهم لدورهم الفاعل وتأثيرهم على مجريات الأمور بجامعاتهم.

التنزيلات

منشور

2022-06-19

كيفية الاقتباس

علي ارجيعه ح. ع., محمود مصطفى س. ع., & العوكلي ز. ع. (2022). واقع التمكين الإداري لدى القيادات الأكاديمية بجامعة عمر المختار من وجهة نظرهم. مجلة السلفيوم للعلوم و التقنية, 1(02), 1–30. استرجع في من https://j.istc.edu.ly/index.php/sjst/article/view/15

إصدار

القسم

Articles