الدور الحيوي لنبات بخور مريم Cyclamen rohlfsianum في مكافحة بعض الفطريات النباتية

المؤلفون

  • احمد امراجع عبدالرازق قسم الأحياء، كلية التربية، جامعة عمر المختار، البيضاء، ليبيا.
  • سامي محمد صالح قسم الأحياء، كلية التربية، جامعة عمر المختار، البيضاء، ليبيا.
  • اماني امراجع عبدالرازق قسم الصحة العامة، المعهد العالي للمهن الطبية، المرج، ليبيا.

الكلمات المفتاحية:

الفطريات الممرضة للنبات، المكافحة الحيوية، بخور مريم

الملخص

تعد الأنشطة الحيوية لنبات بخور مريم Cyclamen rohlfsianum المستوطن لمنطقة الجبل الأخضر في ليبيا غير مستكشفة، لذلك أجريت هذه الدراسة لاختبار الدور الحيوي لمستخلصات درنات وأوراق نبات بخور مريم المائية والأسيتونية بتركيز (100, 200) ملغم/ مل ضد بعض الفطريات الممرضة للنبات (Fusarium solani, Aspergillus niger, Rhizopus microspores, Botrytis cinerea) بتقنية الأطباق المسمومة.

 أظهرت النتائج أن هذه المستخلصات تمتلك نشاطاً فعالاً جيداً في مكافحة الفطريات المدروسة، ولوحظ أن مستخلص الدرنات كان أكثر فاعلية من مستخلص الأوراق، كما تفوق التركيز 200 ملغم / مل للمستخلص الأسيتوني في تسجيل أعلي المعدلات التثبيطية، وكان فطر Fusarium solani وAspergillus niger هما الأكثر حساسية للمستخلصات بنسبة تثبيط (80, 69%) علي التوالي، في حين كان فطر Botrytis cinerea هو الأكثر مقاومة لكافة التراكيز والمستخلصات، وخلصت هذه الدراسة إلى إمكانية استخدام نبات بخور مريم Cyclamen rohlfsianum في مجال المكافحة الحيوية.

التنزيلات

منشور

2022-02-14

كيفية الاقتباس

عبدالرازق ا. ا., صالح س. م., & عبدالرازق ا. ا. (2022). الدور الحيوي لنبات بخور مريم Cyclamen rohlfsianum في مكافحة بعض الفطريات النباتية. مجلة السلفيوم للعلوم و التقنية, 1(1), 35–41. استرجع في من https://j.istc.edu.ly/index.php/sjst/article/view/6

إصدار

القسم

Articles